إسأل



فارس فريد
0

ما الفرق بين أواني الخزف والفخار ؟

ما الفرق بين أواني الخزف والفخار ؟

اضافة تعليق

الإجابات

صافي
0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بك في إسأل

الخزف يختلف عن الفخار في التعريف لكل منهما، حيث تم التفريق بينهما ، فالخزف يختلف عن الفخار بالمادة الزجاجية التي تضاف إليه عند تصنيعه، وبعد إضافتها يتم حرقه مرة أخرى، وهذه المادة الزجاجية هي التي تعطي الخزف القسوة واللمعان الذي يتميز به، كما تعطيه خاصية منع نفاذية الماء، وهي التي تسهم في زركشة وتزيين الخزف بالعديد من الرسومات والصور. وهناك أنواع كثيرة من الخزف والفخار، ويتميز كل منها بخواص معينة تم اكتسابها عن طريق المواد التي استخدمت في تصنيعه.

الفخار يصنع من طينة طبيعية، غير مركبة أو مضاف إليها مواد أخرى، وقد يصنع من طينة مركبة، ومضاف إليها مواد أخرى؛ لإكسابه خواص جديدة. أما الخزف فطينته دائماً مركبة، حيث يضاف إليها العديد من المواد الأخرى، مثل: المادة الزجاجية، وهذه المادة هي العلامة الفارقة الأساسية بين الخزف والفخار.
الفخار أقل صلابة من الخزف.
بعض أنواع الفخار تكون مسامية، وتسمح بنفاذية الماء من خلالها، أما الخزف فإنه دائماً غير مسامي.
يمتاز الخزف باللمعان. وبعض أنواعه تصدر رنيناً عند النقر عليها، ومنها: الخزف الصيني.
الفخار يحرق مرة واحدة في عملية تصنيعه، أما الخزف فيحرق مرتين؛ بسبب إضافة المادة الزجاجية له.
الفخار أقدم من الخزف بكثير، فقد استخدمه الإنسان منذ قديم الزمان.


الخزف هو من المواد غير العضوية، غير المعدنية، صلبة وهشة (بعد أن يوضع بالنار) ،مرن جدا في وضعه الطبيعي، يُنتج بها العديد من الأشياء مثل الأواني الفخارية والتماثيل الزخرفية. كما أنها تستخدم في الطلاءات المقاومة للحرارة العالية ولذلك لخصائصه الكيميائية والفيزيائية وارتفاع درجة انصهاره. عادة لون الخزف أبيض، يمكن أن مزجه بمواد مختلفة وملونة. الفخاريات عادة ما تتألف من مواد مختلفة : الطين، والفلسبار، رمل، أكسيد الحديد والألومنيا والكوارتز. الخزف هو الطين المزجج والمفخور. يرجع تاريخ الخزف إلى أقدم العصور.في الوقت الحاضر أصبح الخزف من أحد الفنون التشكيلية. وأما الاسم الآخر لهذا الخزف (سيراميك) وهو فن إسلامي قديم وأما بالغة السنسكريتية فاسمه (كيراموس).


المصدر:

https://ar.wikipedia.org/wiki/خزف

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%AE%D8%A7%D8%B1

اضافة تعليق

بواسطة صافي

منذ 1 سنة

اضافة إجابة

Answes Folder